فتاوى رمضانية 23-07-30


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فتاوى رمضانية 23-07-30
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتاوى رمضانية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

فتاوى رمضانية Empty فتاوى رمضانية

مُساهمة من طرف إحساس بالأمل الأحد 14 أغسطس 2011, 11:49 pm

فتاوى رمضانية
المجيب / فضيلة الشيخ حامد بن عبدالله العلي - حفظه الله -
-----------------------------


***ما معنى حديث ( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) وما معنى أن ليلة القدر خير من ألف شهر ، وفي أي ليلة هي ؟

عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : ( كل عمل ابن آدم له إلا
الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم ، فلا
يرفث ، ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني صائم ، إني صائم ،
والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم
فرحتان يفرحهما ، إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه ) متفق عليه

ومعنى إلا الصوم فإنه لي ، أي إن حسابه عند الله بغير المضاعفة
المعلومة الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، بل هو أعظم من ذلك بكثير ،
وقد ورد ما يدل على هذا المعنى في رواية الترمذي ولفظها ( إن ربكم يقول :
كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف والصوم لي وأنا أجزي به ) .
وذلك
كما يقول الملك أعطوا الناس أعطياتهم بكذا وكذا ، إلا فلان فأنا سأعطيه ،
وفي ذلك إشارة إلى أن العطاء سيكون كبيرا بغير حساب ، ولهذا قال تعالى (
إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) والصيام عبادة الصبر .
وأما ليلة
القدر فهي في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان ، وكثير العلماء
يقولون إنها في ليلة السابع والعشرين من رمضان ، ومعنى كونها خير من ألف
شهر ، بيان فضلها وأن العبادة فيها مضاعفة كعبادة العابد في ألف شهر ، فمن
قامها فكأنها قام ألف شهر ، ومن ذكر الله فيها أو قرأ القرآن أو دعا فكذلك ،
وهذا من فضل الله تعالى على هذه الأمة ، لما كان أعمارهم أقل ، وأجسادهم
أضعف ، عوضهم الله تعالى بمضاعفة الأجر في هذه الليلة والله اعلم
ـــــــــــــــــــــــــــ

*** قضيت أيام من رمضان الماضي متفرقا كل شهر صمت يومين ، وقيل لي إن هذا لا يجوز يجب أن يكون الصيام متتابعا وفي شوال ؟

قضاء
رمضان يجب على التراخي ليس على الفور ، ويجوز تأخير القضاء إلى قبل رمضان
التالي ، سواء متفرقا أم متتابعا ، وما فعلته صحيح لاحرج فيه ، في قوله
الأئمة وجماهير الخلف والسلف .
ــــــــــــــــــــــــ

***ما هو يوم الشك ، وماحكم صومه ؟

يوم
الشك هو اليوم الذي يلي التاسع والعشرين من شعبان إن لم يتبين هلال رمضان ،
لأننا لانعلم هل سيكون أول رمضان أم يتم شبعان ثلاثين يوما ؟ ولا يجوز
لأحد أن يصومه من باب الاحتياط ، خشية أن يزاد في رمضان ، لحديث عمار رضي
الله عنه : ( من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم )
رواه أصحاب السنن
هذا إن كان صحوا ، أما إن كان حال دون رؤية الهلال
ليلة الثلاثين من شعبان غيم ، فقد اختلف العلماء هل هو أيضا يوم الشك ؟
والصحيح أنه يوم الشك أيضا ، ولا يجوز صومه أيضا لعموم الأدلة منها الحديث
السابق ،وحديث ( لاتقدموا شهر رمضان بصوم قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون
رجل كان يصوم صوما فليصمه ) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
ولحديث ( فإن غم عليكم فأكلموا عدة شعبان ثلاثين ) متفق عليه
فإذن
الخلاصة أننا يجب أن نصبح يوم الثلاثين من شعبان مفطرين لاصائمين ، إن لم
تبين هلال رمضان الليلة السابقة ، إلا شخصا اعتاد أن يصوم يوما فصادف كونه
يوم الشك ، فهذا لاحرج أن يصوم ما اعتاد أن يصوم .
ـــــــــــــــــ

***هل تجب النية لصوم الفريضة والنافلة ومتى تجب ؟

نعم
تجب النية لكل عبادة ، لحديث ( إنما الأعمال بالنيات ) ولكن نية النافلة
تجزيء في النهار بشرط أن يكون قد أكل قبل ذلك ، لحديث عائشة ( دخل علي رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال : هل عندكم من شيء ؟ فقلنا لنا ، فقال إني
إذن صائم ) رواه الجماعة إلا البخاري ، وفي هذا دليل على أنه نوى الصيام من
النهار .
أما صيام الفرض فيجب أن تكون النية من الليل ، لحديث ابن
عمــــر عن حفصه ( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له) رواه أصحاب
السنن .
ولكن النية لاتكون بالتلفظ بل في القلب ، لذلك قال العلماء : من
خطر في قلبه ليلا أنه صائم فقد نوى ، وينبغي أن يعلم أن النية تأتي
تلقائيا تبعا للعلم ، ومعناها عزم القلب على الصيام غدا ، فإن تسحر أو أكل
في الليل أكل من يريد الصيام ، فقد نوى ، وكل صائم في كل ليلة من رمضان ،
يستحضر في قلبه أنه صائم غدا تلقائيا ، إلا إن كان مريضا أو مسافرا ، فقد
يحصل له تردد لانه يرخص له في الفطر ، وعليه إن أراد أن يصوم أن يعزم على
الصوم قبل الفجر ، فإن بدا له أن يفطر وكان من أهل الأعذار جاز له أن يفطر
أيضا .
ـــــــــــــــ

***رمضان الماضي كنت
كثير النوم ، فهل النوم كل النهار يبطل الصوم ، ومرة من المرات حصل معي
إغماء ، لأنني مصاب بفقر الدم ، هل الإغماء يبطله ؟


أما
الإغماء فلو أغمي على الصائم ، كل النهار فلم يفق ولا لحظة منه لا يصح صومه
، لان الصوم كف النفس عن المفطرات ولا يضاف ذلك إلى زائل العقل ، لكن لو
أفاق من نهار رمضان ولو قليلا صح صومه ، لانه قد وقع الإمساك فيه ، وأما
النائم فيصح صومه ، لان النوم لا يبطل الصيام عند جميع العلماء ، لكن يجب
عليه أن يقوم لاداء الصلاة في وقتها ، ولاينبغي للصائم أن يقضي ليله بالسهر
، ونهاره بالنوم ، فرمضان شهر وضعه الله للاستكثار من العمل الصالح ، وليس
للنوم والأكل .
لكن من كان معذورا لانه مريض مثلك ، فلا حرج أن يرتاح
بالنوم في نهار رمضان ، فإن شق عليك الصوم ، فالله تعالى قد أباح لك الفطر
لانك من أهل الأعذار ، فالمسافر والمريض لهما أن يفطرا ويقضيا بعد ذلك .
ـــــــــــــــــ

***ما هو جزاء من يفطر في نهار رمضان عمدا من غير عذر ؟

روى
أبو أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم : بينا أنا
نائم أتاني رجلان ، فأخذا بضبعي فأتيا بي جبلا وعرا ، فقالا : اصعد . فقلت :
إني لا أطيقه . فقال : إنا سنسهله لك . فصعدت ، حتى إذا كنت في سواء الجبل
إذا بأصوات شديدة . قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار ثم
انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم
دما . قال : قلت : من هؤلاء ؟ قال : الذين يفطرون قبل تحلة صومهم رواه ابن
خزيمة وابن حبان في صحيحهما .
وكفى بمن يفطر في رمضان عمدا ، كفاه إثما أنه انتهك حرمة ركن الإسلام .
ـــــــــــــــ

*** هل يجوز للإطفائي أن يفطر إن احتاج الفطر لإنقاذ الناس ، خاصة وأنه يدخل في جوفه كثير من الدخان أثناء عملية الإنقاذ ؟

نعم
يجوز لمن يحتاج الفطر لإنقاذ إنسان من هلكة ، مثل إنقاذ من في حريق ، أو
غريق ونحوهما ، يجوز له الفطر ، وعليه القضاء بعد ذلك ، والاطفائيون إن دخل
جوفهم الدخان بسبب عملية الإنقاذ ، يحتاجون شرب أدوية بعد ذلك ، فلا حرج
من ذلك كله ، يفطرون ويقضون بعد رمضان .
ـــــــــــــــ

***الحامل والمرضع إن خافتا على النفس أو الولد هل تفطران ؟

الحامل والمرضع سواء خافتا على أنفسهما أو الولد ، أو كليهما معا ، يجوز لهما الفطر ، وأصح أقوال العلماء أن عليهما القضاء فقط .
وبعض
العلماء يقول : يجب مع القضاء الإطعام أيضا عن كل يوم مسكين إن كان الفطر
بسبب الخوف على الولد فقط ، دون النفس ، والإطعام ليس على الام بل على ولي
الطفل ، والأصح أن الواجب القضاء فقط إن شاء الله ، قياسا على من يفطر
لإنقاذ غيره ، فهو يقضي فقط باتفاق العلماء ، وكذلك الحامل والمرضع ، فإن
زاد ولي الطفل مع ذلك إطعام مسكين عن كل يوم من باب الاحتياط فهو حسن .
ــــــــــــــــ

***هل الأفضل للمسافر الفطر أو الصوم ؟

قال
تعالى ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم
اليسر ولا يريد بكم العسر ) . فالفطر للصائم المسافر جائز بنص القرآن .
لكن
من لا يشق عليه الصوم ، ويكون القضاء أشق عليه بعد ذلك ، فالصوم أفضل له
من الفطر في السفر ، لانه أسرع في براءة الذمة ، وأيسر عليه ، والله تعالى
يحب اليسر ، فإن حصل في الصوم فهو أولى ، لان كثيرا من الناس يقول يشق علي
بعد ذلك القضاء لطبيعة عملي ، والصوم في سفر مريح أيسر علي من القضاء .
أما
من يشق عليه الصوم ولو مشقة يسيرة فالفطر أفضل لحديث ( إن الله يحب أن
تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) رواه أحمد من حديث ابن عمر رضي الله
عنه .
فإن شق عليه الصوم جدا ، فالفطر في السفر في هذه الحالة متأكد ،
ولاينبغي الصيام والحالة هذه لحديث ( ليس من البر الصيام في السفر ) متفق
عليه
ــــــــــــــــ

***سمعت أنه ليس كل مرض يجوز معه الفطر في رمضان ، فما هو المرض الذي يجوز فيه الفطر في رمضان ؟

كل
مريض يخشى على نفسه الضرر من الصوم ، ويشق عليه ، يجوز له الفطر لعموم
قوله تعالى ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )
ــــــــــــــــــ

***حتى وجع الرأس ، والأسنان ؟

إن
احتاج إلى تسكين الآلم ، لانه يشق عليه تحمله ، فلا حرج ، لعموم الآية ،
ولان الله تعالى أخبر فيها أنه يريد التيسير ، فكل ما يحصل به التيسير على
المريض والمسافر ، يجوز اتباع الرخصة فيه .
ــــــــــــــــ

***قدمت
من سفر وكنت مفطرا فيه ، ولكن وصلت الظهر ، ووجدت زوجتي طهرت من حيضها في
أثناء ذلك النهار ، فجامعتها ونحن في نهار رمضان ، لأننا لم نكن صائمين ذلك
اليوم أصلا ، وقيل لنا عليكما الكفارة ، فهل هذا صحيح ؟


كلا
ليس بصحيح، لاشيء عليكما ، لان من أفطر لعذر ثم زال العذر في أثناء النهار
، لم يجب عليه الإمساك بقية اليوم ، وأنت كنت مفطرا لعذر ، وكذلك زوجتك .
لكن
من أفطر لغير عذر ، ثم ندم وتاب ، يجب عليه الإمساك بقية اليوم عند عامة
الفقهاء ، وكذلك من أفطر يظن الفجر لم يطلع ثم تبين له أن قد طلع ، يجب
عليه الإمساك ، ومن أفطر يظن الشمس غربت ثم تبين أنها لم تغب ، يجب عليه
الإمساك حتى تغرب .
ــــــــــــــــ

*** كنت مسافرا ونويت الفطر وعزمت عليه ،ولكن لما وصلت إلى محطة بنزين ، وجدتها مغلقة ، ثم أكملت سفري ولم أفطر حتى غربت الشمس ؟

يجب
عليك قضاء ذلك اليوم ، لان العزم على الفطر يبطل الصيام ، فالنية يجب
استصحابها في أثناء كل فترة الصوم من الفجر إلى غروب الشمس ، ولكن لك أجر
نية صوم التطوع ذلك اليوم ، لان صيام التطوع يجوز أن تكون نيته في النهار .
ـــــــــــــــ

***هل وضع الطيب على اللحية والثياب يفطر الصائم ؟

كلا وضع الطيب والعطور لا يفطر الصائم لعدم الدليل على ذلك .
ـــــــــــــ

*** والسواك ؟

يستحب
السواك للصائم في أثناء الصيام ، ومن كرهه بعد الزوال فلا دليل مع هذه
الكراهة ، بل يستحب ذلك مطلقا ، وحديث ( خلوف فم الصائم أطيب عند الله من
ريح المسك ) لا يخالف سنة السواك ، لان الخلوف أصلا يخرج من المعدة ، وليس
من بين الأسنان ، وقد دلت نصوص كثيرة على استحباب أن يتعاهد المسلم ما بين
أسنانه بالتنظيف والله أعلم .
ـــــــــــــــ

*** هل سحب الدم من الوريد يبطل الصوم ؟

لا
يبطل الصوم ، والذين قالوا يبطل الصوم قاسوا على الحجامة ، ولكن الصحيح أن
الحجامة لا تبطل الصوم ، لحديث انس ( أول ما كرهت الحجامة للصائم أن جعفر
بن أبي طالب رضي الله عنه احتجم وهو صائم ، فمر به النبي صلى الله عليه
وسلم فقال : أفطر هذان ، ثم رخص بعد ذلك في الحجامة للصائم وكان أنس يحتجم
وهو صائم ) رواه الدار قطني ، والقول بأن الحجامة لاتفطر الصائم مذهب جمهور
العلماء واحتجوا أيضا بحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله
عليه وسلم احتجم وهو صائم رواه البخاري .

ـــــــــــــ

*** جامعت زوجتي في إحدى ليالي رمضان وأخرت الغسل عمدا إلا بعد طلوع الفجر وصمت هل يصح هذا ؟

لا حرج عليك ، لحديث عائشة : ( أن النبي صل الله عليه وسلم كان يصبح جنبا من جماع غير احتلام ثم يصوم رمضان ) متفق عليه
ــــــــــــــ

***في رمضان الماضي كنت أحيانا أحتلم في نوم النهار ؟ فهل يضر ذلك الصيام؟

كلا لا يضر ذلك الصيام ، بإجماع العلماء ، الاحتلام لا يؤثر على الصوم .
ــــــــــــ

*** هل العادة السرية تبطل الصوم ؟

نعم
تبطل الصوم ، لان الحديث القدسي يقول عن الصائم ( يدع طعامه وشرابه وشهوته
من أجلي ) ، وهذا لم يدع شهوته ، فهي تبطل الصوم مثل الطعام والشراب ولهذا
جعلت في سياق واحد في الحديث السابق .

ـــــــــــــــ

*** هل قطرة العين والأذن تفطران الصائم ؟

قطرة
العين والأذن لاتفطران الصائم ، لانهما ليسا أكلا ولا شربا ولا في معنى
الآكل والشرب ، وليسا منفذا طبيعيا للحلق ، بخلاف الأنف ، وبعض الناس يقول
إنك تحس بطعم قطرة العين أحيانا في حلقك ، فنقول مجرد وجود الطعم ليس دليلا
على حصول الفطر ، لان أحيانا من لطخ قدميه بشيء يجد طعمه في حلقه ، وبعض
أنواع الطيب تضعه على خدك ، فتجد طعمه ، فهذا ليس دليلا .
والدليل على
أن قطرة الأذن والعين لاتفطران الصائم ، أن الكحل والتداوي بالتقطير في
العين والأذن ، كان معروفا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد ما
يدل على أنهما يفطران ، وما سكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم فهو عفو ،
وهذا رأي شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .
وقطرة الأنف ؟
قطرة
الأنف تفطر الصائم لحديث ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ) وإنما
نهاه عن المبالغة في الاستنشاق في الوضوء لانه يحصل به الفطر.

ـــــــــــــــــ

*** هل حقنة الأنسولين أو غيرها تفطر الصائم ؟

أصح
قولي العلماء إن الحقنة التي لاتغذي الجسد ، مثل الأنسولين وما يأخذه
المريض من الدواء عن طريق حقنــــة في العضل ، أن ذلك كله لا يفطر الصائم ،
لان الله تعالى قال ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط
الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ) والحقنة التي ليست في معنى
الطعام والشراب ولاتغني عنهما ، ليست أكلا ولا شربا ، ولا هي في معناهما ،
ولم يرد نص يدل على أنها تبطل الصوم ، فلا نص ولا قياس ، والأصل عدم إثبات
ما يبطل الصوم إلا بالنص ، فهي لا تبطل الصوم إن شاء الله تعالى ،وهذا أيضا
رأي شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وجماعة من العلماء .

ــــــــــــــــــ

***والحقنة التي في الوريد التي تسمى المغذي ؟

هذه تفطر الصائم لأنها في معنى الأكل والشرب ، فهي تغني عنهما ، بل هي خلاصة الطعام والشراب أصلا .

ــــــــــــــــــ

*** إن دخل في حلقي شيء من غير قصد مثل تراب أو غبار أو دخان أو حشرة هل يبطل ذلك الصوم ؟

لا يبطل الصوم ، لان هذا مثل النسيان وفي الحديث ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) متفق عليه

ــــــــــــــــــــ

*** ما رأيك في الذي يفطرون على سيجارة ؟

أقول
لهم أولا شهر رمضان ، فرصة العمر ليتخلص المسلم من هذه العادة السيئة وهي
التدخين ، وهي عادة محرمة ، لانه لايمكن أن تكون الشريعة الكاملة التي حرمت
كل الخبائث ، ولم تبح إلا الطيبات ، لايمكن أن تبيح للإنسان سما قاتلا
باتفاق الأطباء ، إلى جانب ما فيها من إيذاء المسلمين والملائكة ، فقد ثبت
أن الملائكة تتأذى بالريح الخبيثة ، ولهذا أمر الاسلام المسلم أن يكون
نظيفا دائما ، ويستاك ويغسل أطرافه خمس مرات في اليوم ، ونهى النبي صلى
الله عليه وسلم المسلم أن يحضر الجماعة في بيت الله الذي تحفه الملائكة ،
إن كان عليه رائحة البصل والثوم ، وقال إن ذلك يؤذي المؤمنين ويؤذي
الملائكة ، وكذلك التدخين هو من أعظم الأذى ، ولهذا بدأ العالم بعزل
المدخنين في المطارات ، والمرافق العامة في غرف معزولة ، حتى لا يؤذوا
الناس .
فالواجب على المسلم أن يغتنم فرصة شهر الصبر ، فيقلع عن التدخين
، وما مثل الذي يفطر على السيجارة إلا كمثل الذي حلب ناقته حتى إذا امتلأ
إناءه ، دفق اللبن في التراب ، فالصائم ينال ثوابه عند فطره ، ويستجاب
دعاءه في هذه اللحظة لانه أتم عبادة جليلة مع الله تعالى ، فهذا المدخن بدل
أن يختم عمله الصالح بالدعاء عسى الله أن يتقبل منه ، يختمه بهذه العادة
السيئة .

ـــــــــــــــــ

*** هل يجوز للصائم أن يذوق شيئا يريد شراءه أو يطبخ فيذوق الطبيخ ؟

لاحرج في ذلك ، لان الذوق لا يدخل به الشيء إلى الجوف ، وقد رخص الصحابة للصائم يريد أن يذوق الطعام .

ـــــــــــــــــ

*** بلع الريق هل يفطر الصائم ؟

لا
يفطر الصائم بلع الريق حتى لو وصل طرف الفم ثم بلعه ، ولا النخامة يبلعها ،
ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها ، وهذا هو الصحيح وهو رواية عن الإمام احمد ،
ولو كان ذلك يفطر الصائم ، لاصبح الناس كالموسوسين ، وضاقت عليهم هذه
العبادة ، وشق عليهم امتثال أمر الله تعالى فيها ، والله تعالى لما وضع
للناس العبادات أراد تيسيرها عليهم ، لهذا قال في شأن الصوم لانه شاق بعض
الشـيء ( يريد الله بكم اليسر ) وقال في التطهر لانه يشق أيضا لتكراره
والحاجة إلى الماء فيه في شدة البرد والحر ، قال : ( ما يريد الله ليجعل
عليكم من حرج ).
فالواجب اتباع التيسير على الناس في أمور العبادات ،
وسد الذرائع في أمور الفواحش والمنكرات ، لان من الناس من يعسر العبادة
ويضع لها شروطا ما أنزل الله من سلطان ، بينما يجيز للناس فعل المنكرات
ويزعم أن هذا من باب التيسير عليهم ، وقد خالف مقصود الشريعة في الحالين .

ــــــــــــــــــ

***
كنت مريضا جدا ولكن صمت وفي آخر النهار ، لم أستطع إلا أن أتقيأ عمدا ،
فوضعت إصبعي في حلقي وتقيأت ثم أكملت صومي ، فهل علي القضاء ؟


نعم
عليك القضاء لان من استقاء عمدا يبطل صومه ، أما من ذرعه القيء أي غلبه
ولم يتعمده فلا يبطل صومه ، لحديث ( من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن
استقاء عمدا فليقض ) أصحاب السنن إلا النسائي من حديث أبي هريرة.

ـــــــــــــــــــ

*** ذهبت إلى طبيبة النساء والولادة وأنا صائمة في رمضان وفحصتني وكان في ذلك إدخال في المهبل ، فهل هذا يفطر الصائم ؟

لا
يفطر الصوم ، لعدم الدليل على ذلك ، بل أبلغ من ذلك وهي الحقنة في الدبر
لاتفطر الصائم ، وهو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .

ــــــــــــــــــ

*** لو إن أنسانا نظر إلى صور مثيرة وخرج منه المذي ، وهو صائم هل ينقض ذلك صومه ؟

الواجب
على المسلم أن لا ينظر إلى الصور المثيرة ، سواء كان صائما أم لا ، وفعل
ذلك في الصوم أشد إثما، فالنظرة المحرمة سهم من سهام إبليس يصطاد بها ضعاف
الإيمان ويقودهم إلى فعل الفواحش ، والنظر إلى ما حرم الله تعالى النظر
إليه من مفاتن النساء ، يفسد القلب ، ويجعل فيه وحشة ، وثقل يمنع من النشاط
في الطاعة والعمل الصالح ، ويورث قسوة ، وضيق في الصدر ، وكدر في الأخلاق ،
وغض البصر يورث سكينة في القلب ، ولذة في العبادة ، ونور في البصيرة ،
ونشاط على العبادة .
ولاتفطر هذه المعصية الصائم ، لان ليس كل معصية
تبطل الصوم ، بل يحصل بها الإثم المضاعف ، وينقص اجر الصوم ، ولكن لا يبطل
الصوم ، حتى لو نزل بسبب ذلك المذي .

ــــــــــــــــ

***
كان علي قضاء من رمضان الماضي ، و أخرت القضاء بلا عذر إلى أن قرب الآن
رمضان هذا العام ، ويصعب علي القضاء الآن ، فهل يجوز أن أؤجل أيضا؟


لا
يجوز للصائم أن يؤجل قضاء صيام رمضان إلى أن يأتي رمضان الذي يليه ، ولديه
فسحة سنة كاملة يمكنه أن يقضي الصوم متفرقا بأيسر ما يكون عليه ، فيجب على
المسلم الآن أن تصوم قضاءه قبل أن يأتي رمضان ، ولا يجوز التكاسل في
القضاء لانه قد ضاق وقته ، وعلى أية حال من لم يقض ما عليه حتى جاء رمضان
التالي ، فإن وجوب القضاء يبقى عليه في ذمته إلى أن يموت ، ويجب عليه أن
يقضيه حتى بعد رمضان ، وعليه التوبة أيضا من التأخير لغير عذر ، وبعض
العلماء يوجب عليه أيضا إطعام مسكين مع القضاء إن أخر القضاء إلى ما بعد
رمضان التالي .

ــــــــــــــــــــ

*** والدنا مات وعليه صوم من رمضان لم يقضه ، فهل نصوم عنه ؟

إن
كان قد مات في أثناء رمضان ، فلا يصام عنه ، لانه لم يجب عليه أصلا ، لكن
إن كان قد عاش بعد رمضان وأجل القضاء ، ثم مات قبل أن يقضي ، فيصوم عنه
أولاده أو أحد أقرباءه لحديث ( من مات وعليه صوم صام عنه وليه ) متفق عليه
والصحيح أنه عام في كل صوم رمضان أو نذر أو غيره .
فإن لم يوجد أحد يصوم عنه ، يطعم عنه من كل يوم مسكين ، ويؤخذ من تركته ، إلا أن يتبرع أحد أولياءه فلا حرج .

ـــــــــــــــــــــ

*** نمت ليلة العيد وقلت إن كان رمضان فأنا صائم وإن كان عيد أفطر ، ثم تبين أنه رمضان ، فهل التردد في النية يؤثر ؟

لا يؤثر هنا ، لان الصائم يبني على الأصل ، وهو بقاء رمضان ، وصيامه صحيح.

ـــــــــــــــــــ

*** ومتى يؤثر الشك ؟

يؤثر
إن كان يعلم أن غدا رمضان ، ثم تردد في النية ، لان النية تبع للعلم ،
ولهذا قال شيخ الاسلام ابن تيمية تجوز نية غير الجازم إن كان مضطرا مثل انه
لا يقطع أن غدا رمضان ، لسبب ما . انتهى كلامه
ونقول : مثلا يكون في بلد غير مسلم ، أو يصبح أسيرا ولا يخبر ، ونحو ذلك .

ــــــــــــــــــــــ

*** ما رأيكم في الإمساك قبل أذان الفجر بعشر دقائق ؟

من
شك أو خاف فأخذ الاحتياط فلا حرج ، أما أن يلزم الناس بالإمساك قبل الفجر
بزمن محدد ، فهذا لا يوافق الشرع ، لانه إيجاب زيادة في زمن الصوم بغير
دليل ، فالله تعالى أباح الآكل والشرب إلى طلوع الفجر ، ولا يحل لاحد أن
يشرع ما لم يؤذن به الله تعالى ، وقد يوقع المسلمين ذلك في الحرج .

ــــــــــــــــــ

*** هل يجوز الأكل أثناء الأذان ؟

إن
كان الأذان في الوقت تماما ، لم يقدمه المؤذن على وقت الفجر ، فالواجب
الإمساك فورا عند سماع الأذان ، لا يجوز الأكل أو الشرب أثناء الأذان .

ـــــــــــــــــــ

*** متى يحل الفطر للصائم ، هل يشرع تأجليه إلى نهاية أذان المغرب ؟

الواجب
تعجيل الفطر لحديث ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) متفق عليه ، وفي
حديث آخر رواه أحمد والترمذي ( احب عبادي إلي أعجلهم فطرا ) .
فسنة المسلمين أن يفطروا أول ما تغرب الشمس ، بعكس اليهود فهم يؤخرون الفطر إلى طلوع النجوم .

ــــــــــــــــــ

*** رجل كبير في السن لا يمكنه أن يصوم فماذا عليه ؟

كل
من يعجز عن الصوم عجزا مستمرا ، يجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا ،
لقوله تعالى ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) ومعنى يطيقونه هنا أي
يبلغ طاقتهم ، أي لا يستطيعونه ، سواء كان مريضا مرضا لا يرجى برؤه ، أو
كان شيخا كبيرا ، أو ضعيفا هزيلا لا يمكنه الصوم ، فهو مثل المريض ، وحتى
لو زال المرض بعد ذلك ، من حيث لم يتوقع المريض ، لايجب عليه القضاء إن كان
قد أطعم عن كل يوم مسكينا متبعا كلام الأطباء أن مرضه لن يبرأ .
أما المريض بمرض يرجى برؤه ، فيؤجل القضاء إلى أن يمكنه ذلك .

ـــــــــــــــــــ

*** ما هي سنن الصوم ؟

تعجيل
الفطر وتأخير السحور ، والإكثار من أعمال الخير ، وأن يقول عند الفطر (
ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) وأن يفطر على رطب فإن
عدم فتمر فإن عدم فماء ، وأن يكف لسانه عن اللغو والرفث ،وإن سابه أحد أو
شاتمه فليعرض عنه ، ويكثر من قراءة القرآن فإن شهر رمضان هو شهر القرآن.

ــــــــــــــــــ

*** هل يجوز لي أن أعتكف وأشترط أن أذهب إلى الدوام ؟

نعم يجوز للمعتكف أن يشترط ذلك ، فيخرج من المسجد للدوام ، ثم يعود إليه بعد الدوام ، وله ثواب الاعتكاف على قدر بقاءه في المسجد .

ــــــــــــــــــــ

*** نذرت أن أعتكف في مسجدنا ثم رأيت أصدقائي يريدون الاعتكاف في المسجد الحرام فهل يجوز لي أن أبدل نيتي في نذري ؟

نعم
يجوز في هذه الحالة ، لان رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح (
يا رسول الله نذرت أن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت المقدس ، فقال صل
ها هنا ) رواه أحمد وأبو داود ، والاعتكاف في المسجد الحرام لاشك افضل .
وجاز
هذا لانه أتى باعتكاف أفضل مما نذر ، أما لو أراد أن يغير نيته ويعتكف في
مسجد جماعة المصلين فيه أقل ، فلا يجوز ، لانه أقل فضلا .

ـــــــــــــــــــ

*** هل يشترط الصوم للاعتكاف ؟ وما هي مدته ؟

لا يشترط في أصح قولي العلماء ، لعدم الدليل ، فهذه عبادة ، وتلك عبادة ، ولكن الأفضل أن يكون صائما .
أما
المدة ، فيقول العلماء لا أحد لأكثره ، وأما أقله فأصح الأقوال أن كل ما
يصدق عليه اسم الاعتكاف ، فهو اعتكاف ، حتى يوم أو بعض يوم ، فلا حرج أن
يدخل الصائم المسجد ليبقى فيه من ضحى يوم الجمعة إلى التروايح مثلا وينوي
الاعتكاف ، وله أجر الاعتكاف إن شاء الله تعالى ، لانه لا يوجد دليل على
التحديد بمدة محددة ، وفي هذه الحالة نرجع إلى دلالة الإطلاق في الاسم .

ــــــــــــــــ

*** ما هو أعجب سؤال وردكم في الصيام ؟

سألني
سائل مرة أن العائلة كانوا مجتمعين على مائدة الإفطار ، قال كنا ننتظر
الأذان ، وأخي الصغير مشاغب جدا ولايرعوي عن فعل أي شيء ، فاختبأ وراء
الباب في الغرفة المجاورة ، وقلد صوت المؤذن ، وكان بارعا في تقليد الأصوات
، وذلك قبل الأذان بخمس دقائق تقريبا ، فانقض الجميع على المائدة ، وبينما
نحن نأكل ونشرب ما لذ وطاب وسال له اللعاب من الطعام والشراب ، سمعنا
المؤذن مرة أخرى ، فعرفت المقلب الثقيل ، وانطلقت أركض وارءه حتى هرب إلى
خارج البيت ، فما هو الحكم ؟
فكان الجواب لاشيء عليكم إن أمسكتم بعدما
تبين لكم الخطأ ، حتى يؤذن المؤذن ، فمثلكم مثل الذي أكله بغير قصد ، أو
ناسيا ، والواجب أن يحتاط الصائم في معرفة وقت الإفطار

والله أعلم
إحساس بالأمل
إحساس بالأمل
Admin
Admin

 المتصفح المتصفح : فتاوى رمضانية Fmfire10
الجنس : ذكر
عارضة طاقة :
فتاوى رمضانية Empty100 / 100100 / 100فتاوى رمضانية Empty

عدد المساهمات عدد المساهمات : 391
نقاط النشاط نقاط النشاط : 26587
التقييم التقييم : 45
مهنتى مهنتى : فتاوى رمضانية Studen10
إنضم فى إنضم فى : 17/07/2011
هوايتى هوايتى : فتاوى رمضانية Sports10
المزاج : فتاوى رمضانية Pi-ca-36
الدولة الدولة : فتاوى رمضانية Egypti10
SMS ~ : دعوة عامة للمشاركة فى المنتدى وإفادة بعضنا البعض ... لاتكن أنانيا فتقرأ وترحل
MMS ~ : فتاوى رمضانية Top4to10

https://arabinternet.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى رمضانية Empty رد: فتاوى رمضانية

مُساهمة من طرف علاء الخميس 18 أغسطس 2011, 10:53 pm

فتاوى رمضانية 2510131475
علاء
علاء
عضو فضى
عضو فضى

 المتصفح المتصفح : فتاوى رمضانية Fmfire10
الجنس : ذكر
عارضة طاقة :
فتاوى رمضانية Empty50 / 10050 / 100فتاوى رمضانية Empty

عدد المساهمات عدد المساهمات : 210
نقاط النشاط نقاط النشاط : 25595
التقييم التقييم : 22
مهنتى مهنتى : فتاوى رمضانية Studen10
إنضم فى إنضم فى : 09/08/2011
هوايتى هوايتى : فتاوى رمضانية Sports10
المزاج : فتاوى رمضانية Pi-ca-16
الدولة الدولة : فتاوى رمضانية Egypti10
SMS ~ : يمكنك تعديل الـ SMS ~ الخاصة بك من خلال بياناتك الشخصية , مع مراعاه عدم حذف الأكواد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى رمضانية Empty رد: فتاوى رمضانية

مُساهمة من طرف إحساس بالأمل الجمعة 19 أغسطس 2011, 3:43 am

فتاوى رمضانية Dfhdfgdfg
إحساس بالأمل
إحساس بالأمل
Admin
Admin

 المتصفح المتصفح : فتاوى رمضانية Fmfire10
الجنس : ذكر
عارضة طاقة :
فتاوى رمضانية Empty100 / 100100 / 100فتاوى رمضانية Empty

عدد المساهمات عدد المساهمات : 391
نقاط النشاط نقاط النشاط : 26587
التقييم التقييم : 45
مهنتى مهنتى : فتاوى رمضانية Studen10
إنضم فى إنضم فى : 17/07/2011
هوايتى هوايتى : فتاوى رمضانية Sports10
المزاج : فتاوى رمضانية Pi-ca-36
الدولة الدولة : فتاوى رمضانية Egypti10
SMS ~ : دعوة عامة للمشاركة فى المنتدى وإفادة بعضنا البعض ... لاتكن أنانيا فتقرأ وترحل
MMS ~ : فتاوى رمضانية Top4to10

https://arabinternet.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى